الاثنين، 17 يناير 2011

" لسان العرب "

 "لسان العرب "


بسم الله الرحمن الرحيم


Ash Sheikh Al 'Allaamah Saalih bin Abdil'Azeez Aal ash Sheiikh Hafidhahullah said : 
كتب اللغة معلوم أن بعضها ينقل عن بعض، بعضها مختصر لبعض، وبعضها يجمع كتبا متعددة.


فمثلا يأتي طالب العلم -مثل ما نشوف في كتب ورسائل إلى آخره- يقول مثلا: قال في لسان العرب كذا، وقال الجوهري في صحاح اللغة كذا!! يعني جاب نفس العبارة في اللسان كذا وفي الصحاح العربية!!

 


طبعا صاحب " الصحاح " متقدم في القرن الرابع الهجري وصاحب اللسان متأخِّر.
 


صاحب " اللسان " جمع خمسة كتب؛ ابن منظور ليس له كلام في لسان العرب! ولذلك يأتي طالب العلم ويقول: قال ابن منظور في لسان العرب كذا!




هذا كلام لا معنى له، هذا الكلام لا معنى له للعلم الذين يفهمون اللغة، أن يقول: قال ابن منظور في لسان العرب معنى كذا هو كذا هذا ليس له مانع لماذا؟ لأن ابن منظور ذكر في مقدمته....خمسة كتب أو ستة فرتبها في هذا الكتاب فلم يؤلف تأليفًا مستقلا خلافا لفيروز آبادي في القاموس المحيط الذي جمع كتبا لكن صاغها بصياغته وثَم أشياء تفرد فيها ورد فيها على من سبقه ورد عليه واستدرك وأُستدرك عليه إلى غير ذلك مما هو معروف.

Source: The Lecture : Taalibul 'ilm Wal Bahth.


Basically the sheikh is saying here that when a student of knowledge is doing a research on an issue, he should not say when he wants to define a term in the arabic language "Ibn Mandhoor said in Lisaanul 'arab" because Ibn Mandhoor did not write anything from himself, He only collected the five or six books of the language in one book.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق